دكتوره هند رشاد دكتوره هند رشاد
recent

جديد

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

أفكار لأطعمة صحية ورخيصة الثمن خلال أزمة كورونا

 


أفكار لأطعمة صحية ورخيصة الثمن خلال أزمة كورونا

لقد أدى انتشار فيروس كورونا إلى قلب حياة الأسر  فى مصر والعالم أجمع رأساً على عقب ، فمع إغلاق المدارس ، وجد العديد من الوالدين أنفسهم موجودين في البيت معظم ساعات اليوم يحاولون ايجاد حل للمعادلة والتوفيق بين رعاية أبنائهم والتفرع للعمل وبعض المهام والمسئوليات الاخرى ، واصبح هناك تحدى يومى وهو ماذا سوف اقدم لهم وخاصة مع تواجدهم طيلة الوقت بالمنزل .

ومما يزيد الأمر صعوبة انخفاض الاجور بسبب الجائحة وارتفاع ايضاً بعض السلع ، ولذا قد تلجأ بعض الأسر إلى الوجبات السريعة ، ولكن هناك بعض البدائل سوف نتحدث عنها فى طيات هذا المقال .

 

أولاً : نصائح للطعام الصحى

1- توفر الفواكه والخضار

يمكن شراء بعض الخضروات والفاكهة وطهيها أو تناولها طازجة او تخزينها فى الثلاجة ، كما يمكن استخدام الخضروات الطازجة لطبخ كمية كبيرة من الشوربة أو غير ذلك من الأطعمة، بحيث تكفي لمدة أطول وتوفِّر وجبات لبضعة أيام. كما يمكن تجميد هذه الأطعمة المطبوخة ، ومن ومن ثم إعادة تسخينها عند الحاجة إليها.

2- الأطعمة المجففة

مما لاشك فيه أن الفواكه والخضروات الطازجة هي الخيار الأفضل دوماً، ولكن فى حال عدم توفرها ، هناك بعض البدائل الصحية ومنها تخزين الفاصوليا المعلبة والحمص والأسماك الزيتية المعلبة كالسلمون والسردين كما يعد الشوفان المطبوخ مع الحليب أو الماء خياراً ممتازاً لوجبة الفطور، ويمكن أن يضاف إليه اللبن أو الفواكه المقطعة أو الزبيب.

 3- تخزين بعض الوجبات الصحية الخفيفة

قد يحتاج الأطفال الى بعض الوجبات الخفيفة أثناء النهار وهناك بعض البدائل الصحية مثل المكسرات والجبنة واللبن والفواكه المقطعة أو المجففة، والبيض المسلوق وغيرها  وهذه الأغذية مفيدة وتساعد على الإمتلاء وتساهم فى بناء عادات صحية لدى الأبناء طيلة حياتهم .

 4- التقليل من شراء الأطعمة الجاهزة

من المؤسف أنه فى الغالب ما تحتوى الأطعمة السريعة الجاهزة على كميات كبيرة من الدهون والسكريات والملح ، وفى حال اللوجوء الى شرائها يجب النظر الى مكوناتها ومحتواها واختيار اقلها ضرراً  ، تجنب كذلك شراء المشروبات الغازية والسكرية  واستبدلها بكميات كبيرة من الماء ويمكن إضافة نكهات محببة للماء مثل إضافة قطع الفواكه أو الخضار مثل الليمون وشرائح الخيار أو التوت وغيرها .

 5- اجعل الطبخ عادة وروتين سعيد

من الامور التى تساعد فى بناء روتين صحى وتعزيز الروابط بين أفراد الأسرة هى قيامهم بالطبخ وتناول الطعام معاً وقضاء وقت ممتع سوياً ، ولذا علينا أن نشرك الأطفال فى اعداد الطعام قدر الإمكان مثل غسيل الخضروات وفرش المائدة وغيرها من المهام على حسب عمر كل طفل ، علينا أيضا أن نحدد بقدر الإمكان مواعيد ثابته للوجبات .

 

ثانياً : الرضاعة الطبيعية أثناء كورونا

يعد لبن الأم من الأغذية الغنية خاصة للأطفال فى عمر من 6 إلى 24 شهر أو أكثر ، وفى حالة –لاقدر الله – إصابة الام المرضع بفيروس كورونا يمكنها أن تستكمل إرضاع طفلها ولم يثبت علمياً انتقال الفيروس عن طريق الرضاعة ولكن على الام اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية مثل إرتداء الكمامة وغسل يديها قبل وبعد لمس الطفل والتنظيف المستمر للأسطح ، وعلى الاخرين المحيطين بالام تقديم الدعم النفسى لها حتى تقوم بهذه المهمة .

ثالثاً : نصائح بخصوص نظافة وصحة الغذاء أثناء فترة كورونا

رغم أنه لا توجد حالياً أدلة علمية بأن الأغذية أو أغلفتها ترتبط بنقل عدوى فيروس كورونا، إلا أنه من الممكن أن يصاب الأفراد عبر لمس أسطح أو أشياء ملوثة بالفيروس ومن ثم لمس وجوههم.

ولذا علينا بإتباع الأتى :  

* يجب إزالة أي أغلفة غير ضرورية وإلقائها في سلة مهملات لها غطاء .

فى حال الأغذية المعلبة يمكن مسحها وتنظيفها بمطهرات قبل فتحها أو تخزينها.

* اغسل يديك بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية، أو استخدام مطهر يحتوي على كحول، وخاصة بعد التعامل مع الأغذية مباشرة.

* قم بغسل المنتجات غير المغلفة كالفواكه والخضار جيداً بالماء

* اغسل يديك جيداً بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية قبل إعداد أي طعام.

* استخدم مفرمة منفصلة لإعداد اللحم والسمك غير المطبوخ.

* اطبخ الطعام بدرجة الحرارة الموصى بها.

* احتفظ بالمواد القابلة للتلف مبردة أو مجمدة، قدر الإمكان، وانتبه لتواريخ انتهاء الصلاحية .

* حاول اعادة استخدام مخلفات الطعام والتغليف من خلال إعادة التدوير أو تخلص منها بطريقة صحية وامنة .

وفى النهاية نتمنى الصحة السلامة للجميع ،،،

 

ملحوظة : تمت الإستعانة فى كتابة المقال ببعض المصادر ومنها منظمة يونيسيف

 

موضوعات ذات صلة : 

الزنك والوقاية من فيروس كورونا

دراسة حديثة : السمنة تزيد من أعراض كورونا

عن الكاتب

دكتوره هند رشاد

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

دكتوره هند رشاد